البطاطس المقلية والسرطان
يقول العلماء: إن النساء اللائي يأكلن البطاطس المقلية أو المحمرة يومياً يخاطرن بالإصابة بسرطان الرحم أو المبيض، بمعدلات تصل إلى ضعف من لا يفعلن ذلك.
وتحيط الشكوك العلمية بمادة اكريلامايد، وهي مركب كيماوي ينتج عن عملية طبخ بعض الأطعمة. وقام الباحثون الهولنديون باستجواب 120 ألف شخص بشأن عاداتهم الغذائية واكتشفوا أن النساء اللائي يتناولن المزيد من مادة اكريلامايد أكثر عرضة للإصابة.
ويقول الخبراء البريطانيون: إن هناك عوامل أخرى، وينصحون النساء بألا ينزعجن.
وكانت الاختبارات المعملية أشارت قبل خمس سنوات الى ان تلك المادة تشكل خطرا، إلا أن دراسة جامعة ماستريخيت التي نشرت في مجلة «وباء السرطان ـ الأدلة والوقاية» هي الأولى التي تثبت العلاقة بين وجود اكريلامايد في الغذاء وخطر الإصابة بالسرطان.
وتتزايد احتمالات احتواء الأطعمة التي تلونت او احترقت أثناء طبخها على اكريلامايد أكثر من غيرها. ويقول العلماء: إنه من شبه المستحيل أن تخلو الأطعمة التي نتناولها من تلك المادة.
ورغم حجم الدراسة يقول الباحثون: إن النتائج بحاجة لتأكيدها عبر دراسة أخرى.
وحث متحدث باسم هيئة معايير الأغذية البريطانية الجمهور على تناول وجبات متوازنة تحتوي على كثير من الخضراوات والفواكه، فيما قال خبراء من الاتحاد الأوروبي: إنه يجب عدم المبالغة في طهي الأطعمة. وتقول د. ليزلي ووكر من دراسات السرطان البريطانية: إنه يصعب التأكد من أن الزيادة في أعداد المصابين بالسرطان تعود لتناول الاكريلامايد فحسب، وليس مكونات غير صحية أخرى في وجبات النساء. وتقول صناعات الأغذية: إنها تحاول في السنوات الأخيرة التقليل من كمية الاكريلامايد في الأطعمة المصنعة.
جريدة اليوم .